Connecté Nous

Actualités

المغرب ينظم المؤتمر الافريقي للميني باسكيط+ ملصق والبرنامج العام للمؤتمر

المغرب ينظم المؤتمر الافريقي للميني باسكيط+ ملصق والبرنامج العام للمؤتمر

تنظم الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة بتعاون مع جمعية ميشليلفن إفران لكرة السلة، بشراكة مع الاتحاد الإفريقي لكرة السلة والاتحاد الدولي لكرة السلة وتحت إشراف المؤسسة الدولية لكرة السلة، المؤتمر الافريقي للميني باسكط بمدينة افران وذلك يومي 17 و18 نونبر 2018.

وقد أطلقت المؤسسة الدولية لكرة السلة حملة الميني باسكيط في 2018، بتنظيم مؤتمرات دولية في كل القارات. وقامت بعقد أول مؤتمر لها في البرتغال في يونيو الماضي بمشاركة مسؤولين عن الميني باسكيط الأوروبي وبحضور ممثل مغربي، وتبعه مؤتمر في أستراليا، وسيتبعه قريباً مؤتمر في المكسيك (لأمريكا) واخر في سري لانكا في آسيا. أما بالنسبة للمؤتمر الإفريقي، فقد اختار الاتحاد الدولي لكرة السلة المغرب لاستضافة هذا الحدث، نظراً للنشاط العالي الذي يتمتع به الميني باسكيط في أفريقيا.

وبالفعل، فإن وضع الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة لبرنامجها الخاص بالميني باسكيط الوطني في عام 2015 لم يسمح فقط ببناء مدارس كرة السلة في جميع أنحاء المملكة، ولكن أيضا لتنظيم هذه الممارسة لصالح الآلاف من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 سنة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الندوات والمهرجانات الدولية لهذه الفئة العمرية، بما في ذلك الندوة الدولية للميني باسكيط التي تنظم سنوياً مع النادي الشريك للجامعة الملكية، جمعية ميشليفن إفران لكرة السلة، والتي أعطت المغرب نفوذاً دولياً حقيقياً والذي أصبح الآن مرجعاً للميني باسكيط في أفريقيا. ولعل الهدف من هذا المؤتمر هو تنشيط حركة الميني باسكيط في جميع أنحاء العالم للوصول إلى الحد الأقصى من الأطفال الممارسين لهذه اللعبة، وكذلك تحسيس مختلف الاتحادات الوطنية بأهمية الميني باسكيط بكونه استثمار لمستقبل كرة السلة.

كما يعد المؤتمر منصةً يتشارك فيها خبراء من مختلف البلدان في تبادل خبرتهم ومعرفتهم الفنية. وتستضيف جمعية ميشليفن إفران هذا المؤتمر، بعد نجاح التجربة الأولى التي أجريت بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، بمشاركة أكثر من 500 طفل يستفيدون من العديد من ورشات العمل.

كما سيحضر المؤتمر حوالي عشرين مندوبًا يمثلون العديد من البلدان الأفريقية، منها الطوغو وتونس والسنغال وغينيا ومالي وموريتانيا والنيجر والجزائر ومدغشقر والغابون الكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجزر سيشيل وموريشيوس وساحل العاج ورواندا كما سيشارك خبراء دوليون من سويسرا وبلجيكا والمغرب حيث سيقدمون خبرتهم في الميني باسكيط لنظرائهم الأفارقة.

للإشارة فقد تم خلق المؤسسة الدولية لكرة السلة في عام 2008 ودورها هو رعاية الجزء الاجتماعي والتربوي، وكذلك التراث الثقافي من خلال الترويج والحفاظ على قيم كرة السلة في المجتمع، وهي تابعة للجامعة الدولية لكرة السلة

Plus dans Actualités